کد مطلب:99559 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

حکمت 057











[صفحه 196]

الشرح: قد تقدم لنا كلام طویل فی هذا المعنی. و كان یقال: ان كان فی الكلام درك ففی الصمت عافیه. و قالت الحكماء: النطق اشرف ما خص به الانسان، لانه صورته المعقوله التی باین بها سائر الحیوانات، و لذلك قال سبحانه: (خلق الانسان علمه البیان) و لم یقل: (و علمه) بالواو لانه سبحانه جعل قوله: (علمه البیان) تفسیرا لقوله: (خلق الانسان)، لا عطفا علیه، تنبیها علی ان خلقه له و تخصیصه بالبیان الذی لو توهم مرتفعا لارتفعت انسانیته، و لذلك قیل: ما الانسان لولا اللسان الا بهیمه مهمله، او صوره ممثله. و قال الشاعر: لسان الفتی نصف و نصف فواده فلم یبق الا صوره اللحم و الدم قالوا: و الصمت من حیث هو صمت مذموم، و هو من صفات الجمادات، فضلا عن الحیوانات، و كلام امیرالمومنین (ع) و غیره من العلماء فی مدح الصمت محمول علی من یسی ء الكلام فیقع منه جنایات عظیمه فی امور الدین و الدنیا، كما روی فی الخبر: ان الانسان اذا اصبح قالت اعضاوه للسانه: (اتق الله فینا، فانك ان استقمت نجونا، و ان زغت هلكنا) فاما اذا اعتبر النطق و الصمت بذاتیهما فقط، فمحال ان یقال فی الصمت فضل، فضلا عن ان یخایر و یقایس بینه و بین الكلام.


صفحه 196.